شعار اطلس
د. وهيب شحادة يكتب عن :
مرض الجرب scabies
ط§ظ„ط§ط±ط¨ط¹ط§ط، 19/12/2012ظ…    19:18ظ…

مرض جلدي واسع الانتشار تسببه طفيلية الجرب التي تتطفل على الجلد حيث تقوم بحفر أنفاق في الطبقة القرنية للجلد لتضع بيضها فيه لتفقس بعد عدة ايام وتخرج منها يرقات تنتشر في انحاء مختلفة من الجسم.

الجرب يصيب جميع الأعمار السنية ويزداد عند الاطفال وكبار السن وتكون شكوى المريض عبارة عن حكة شديدة تزداد في اوقات الليل وتتركز الحكة في منطقة البطن واليدين والاعضاء التناسلية ومن شدة الحكة تظهر على الجلد خدوش ملتهبة.

يزداد انتشار الجرب في المناطق السكنية المكتظة بالسكان وفي المجتمعات الفقيرة وعند اهمال قواعد النظافة العامة كما يزداد في اوقات الحروب و ينتشر في المنازل قليلة التهوية والتي لا تدخلها الشمس, وينتقل المرض بالتماس المباشر بين الانسان المريض والسليم كالنوم في فراش واحد او استعمال الادوات الشخصية للشخص المصاب كالملابس.
 
مرض الجرب
شكل من اشكال المرض
 
اما بالنسبة لممارسي الرياضة فتكون فرصة العدوى والاصابة بالمرض اكثر في بعض الرياضات التي يكون فيها الرياضي مجبر على ملامسة اجسام الاخرين مثل رياضة المصارعة الحرة والمصارعة الرومانية والكاراتيه والسباحة او الرياضات التي تستخدم فيها الحيوانات مثل الفروسية وسباق الهجن, حيث ان هذه الطفيلية او الحشرة تحبذ العيش في الملابس او تكون موجودة في جلد وصوف الحيوانات.
من العادات السيئة عند بعض الرياضيين وخاصة لاعبي كرة القدم هي تبادل ملابس اللاعبين مع الفريق الاخر كنوع من التكريم اوالذكر ىدون العلم ان هذه العادة قد تكون سببا في نقل العدوى خاصة اذا ما قام اللاعب بلبس هذه الملابس مباشرة في الملعب وهي ممتلئة بعرق اللاعب الاخر والتي قد تكون حاملة لهذه الحشرة.
ان كثيرا من الاصابة بعدوى الجرب يكون سببها التردد على حمامات السباحة وغرف المساج والساونا والتي تكون فيها شروط النظافة غير كافية مثل عدم تغيير أغطية الأسرة في غرف المساج او تجفيف الجسم بمناشف غير معقمة جيدا.
 
مرض الجرب
طفيلية الجرب
 

للوقاية من المرض ننصح بأخذ كل الاحتياطات اللازمة عند التردد على غرف المساج والساونا من حيث إحضار المناشف الخاصة بكل فرد على حدة وعدم استعمال ادوات الغير مع التأكيد على تغيير أغطية أسرة المساج قبل الاستلقاء عليها, وكذلك عند دخول الفرق الرياضية في معسكرات مغلقة والنزول في فنادق فانه يجب التأكيد على تغيير فراش النوم بصورة دورية مع تهوية غرف النوم, وعدم النوم في فراش الاخرين او استعمال ادواتهم .

العلاج يكون على شكل دهان الجسم بالكامل بكريمات المضادة للجرب والتي تحتوي على مادة البنزيل بنزوات او البيرميثرين او الكبريتولتخفيف الحكة ننصح بتناول اقراص مضادة للحكة مع المحافظة على النظافة الشخصية وفي بعض الأحيان تؤدي شدة الحكة الى ظهور بثور ملتهبة تحتاج الى دهانها بكريمات تحتوي على مضاد حيوي.

إخفاء الكل
||
إظهار الكل
عدد التعليقات (1)
1
شكرا دكتور
- هيثم
20/2/2013  22:58
     [ غزة ]
موضوع كافي ووافي شكرا دكتور

هذه العدوة عندي لكن يوجد بعض الاعراض حبوب فقط بين الفخدين وبين الابط وع كيس الصفن وع الذكر

حكو لآلك إنو سكايبس ولكن أعراض السكيبس تشخص عن طريق البطن اذا كان وجود حبوب ولكن لا يوجد حبوب في البطن

وتشخيص الحالة كان سكيبس استخدمت
اليوركس الديرما كير و حبوب مضاد للهيستامين
واتحسنت عليهم لكن يوجد حبوب في الاماكن الي حكيت عليهم ولكن خفت عن أول


بعدما استخدمت العلاج والحمد لله راحت حكة النوم التي كانت تقلقني

والان اعاني من هرشة في جسمي في بعض الاحيان
“ملحوظة : تعليقات القراء لا تمثل وجهة نظر أو رأى الموقع وإنما تعبر فقط عن رأي القراء ”
“ملحوظة : يمكنك ازالة اي تعليق غير لائق بالضغط على كلمة غير لائق اسفل التعليق ”
عنوان التعليق
الاسم
البلد
التعليق
500
الاسـم:
البريد الالكتروني:
Powered By : WSLA.PS
All Rights Reserved 2014. atlassport.net